موضوع: أقسام البلاغة بإعتبارهه ثلاثة علوم الخميس نوفمبر 01, 2018 3:28 pm
أقسام البلاغة : علم المعاني ، وعلم البيان ، وعلم البديع . وإليكم إيجاز وإيضاح لتفرعات كل علم من العلوم الثلاثة: علم المعاني : علم المعاني : وندرس فيه الخبر والإنشاء : الخبر:هو الكلام الذي يمكن أن تقول لقائله إنّه صادق أو كاذب.وله ثلاثة أنواع: 1- خبر ابتدائي : لا يتضمن على أيّ مؤكد , مثل : المطر نازلٌ. 2- خبر طلبي : يتضمن على مؤكد واحد , مثل : إنّ المطر نازلّ. 3- خبر إنكاري : يتضمن مؤكدين أو ثلاثة مؤكدات , مثل : إنّ المطر لنازلّ , أو والله إنّ المطر لنازلٌ. وعليك أنْ تعلم أنّ أدوات التوكيد كثيرة , أهمها : أنّ, أنّ, لام التوكيد, اللام المزحلقة, نونا التوكيد, أحرف التنبيه(أمّا, ألا)الأحرف الزائدة, وقد, التكرار,أما الشرطية, القسم,السين، سوف... الإنشاء :هو الكلام الذي لايمكن أن نقول لقائله إنه صادق أو كاذب. وللإنشاء نوعان: إنشاء طلبي,إنشاء غير طلبي, والإنشاء غير الطلبي لا علاقة له بمباحث البلاغة, ومنه:أساليب المدح والذم والتعجب, والقسم. علم البيان : وندرس فيه التشبيه والاستعارة والكناية. التشبيه : هو إقامة علاقة تشابه بين شيئين, وللتشبيه أدوات هي: الكاف, كأنّ, كأنّما, مثل, شبه يماثل, يشابه, وما في معنى ذلك من الكلمات التي تفيد التشابه وللتشبيه أيضاً أركان أربعة هي: المشبه, المشبه به، أداة التشبيه, وجه الشبه وله كذلك أنواع : 1-تشبيه تمثيلي: وهو تشبيه مركب يتعدد فيه المشبه والمشبه به, وهو تشبيه صورة بصورة. تبدو الطفلة والدموع تسيل على خدها مثل زهرة تبلل أكمامها قطرات الندى 2- تشبيه تام الأركان:هو التشبيه الذي تتوافر فيه الأركان الأربعة: مثلك أحمد كالأسد في الشجاعة. 3- تشبيه مؤكد: هو التشبيه الذي تحذف منه أداة التشبيه: مثل:أحمد أسد في الشجاعة. 4- تشبيه مجمل: هو التشبيه الذي يحذف منه وجه الشبه: مثل: أحمد كالأسد. 5- تشبيه بليغ: هو التشبيه الذي تحذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه: مثل: أحمد أسد. الاستعارة : هي تشبيه بليغ حذف منه أحد طرفيه الأساسيين( المشبه , أو المشبه به) مع بقاء شيء من لوازم المحذوف ليدل عليه والاستعارة نوعان: -استعارة مكنية: وهي التي يحذف منها المشبه به. مثل: نطق الجدار. شبه الجدار بالإنسان ثم حذف المشبه به وهو الإنسان. -استعارة تصريحية: وهي التي يحذف منها المشبه ويصرح بلفظ المشبه به. مثل: يا أيها الثعلب( في حال توجيه الكلام لإنسان). شبه الإنسان بالثعلب, ثم حذف المشبه وصرح بالمشبه به. الكناية : وهي جملة لها معنى ظاهر صحيحو ولكننا نقصد من ورائه معنى آخر أبلغز فقولي: ط أشكوا قلة الفئران في بيتي"ز يعني أنه ليس في بيتي فئران, ولكنني لا أريد إيصال هذا المعنى وإنّما أردت أن أقول إنني فقير محتاج. علم البديع : وندرس فيه الجناس , والطباق , والمقابلة , والتصريع. - الجناس : هو أن تتشابه الكلمتان في اللفظ وتختلفا في المعنى. والجناس نوعان: 1- جناس تام : أصحابك دارِهم ما دمت في دارهم. 2- جناس ناقص : بيض الفائح لا سود الحائف. -الطباق : هو الجمع بين لفظين متضادين في المعنى. مثل: التجارة ربح وخسارة. -المقابلة : اجمع بين عدة ألفاظ , تقابلها عدة ألفاظ مضادة لها : مثل : فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً. - التصريع : أن يأتي حرف الروي في نهاية شطري البيت من القصيدة.
أمثلة تطبيقية على علم البديع : -تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طمي الخطب حتى غاصت الركب. العرب, الركب: تصريع. -إن كان للجهل في أحوالنا عللٌ فالعلم كالطب يشفي تلكم العللا. الجهل. علل – العلم, يشفي: مقابلة. -إن قام للحرث ردّ الأرض ممرعة أو قام للحرب دكّ السهل والجبلا. السهل, الجبلا: طباق.